Jumat, 22 Februari 2013

Menolak Hadiah



Agama Islam telah mensyari’atkan bagi pemeluknya untuk saling memberi hadiah. Hadiah yang diberikan dengan ikhlash dan rasa kasih sayang. Dengan saling memberikan hadiah, akan tercipta rasa cinta.
حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا ضِمَامُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، قَالَ: سَمِعْتُ مُوسَى بْنَ وَرْدَانَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " تَهَادُوا، تَحَابُّوا "
Telah menceritakan kepada kami ‘Amru bin Khaalid, ia berkata : Telah menceritakan kepada kami Dlammaam bin Ismaa’iil, ia berkata : Aku mendengar Muusaa bin Wardaan, dari Abu Hurairah, dari Nabi shallallaahu ‘alaihi wa sallam, beliau bersabda : “Saling memberi hadiahlah kalian, niscaya kalian akan saling mencintai” [Diriwayatkan oleh Al-Bukhaariy dalam Al-Adabul-Mufrad hal. 306 no. 594; dihasankan oleh Asy-Syaikh Al-Albaaniy dalam Irwaaul-Ghaliil no. 1601].
وَأَخْبَرَنِي أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " تَصَافَحُوا يَذْهَبِ الْغِلُّ، وَتَهَادَوْا تَذْهَبِ الشَّحْنَاءُ ".
Dan telah mengkhabarkan kepadaku Usaamah bin Zaid, ia berkata : Telah menceritakan kepadaku ‘Abdul-‘Aziiz bin ‘Umar bin ‘Abdil-‘Aziiz, dari ayahnya : Bahwasannya Rasulullahshallallaahu ‘alaihi wa sallam pernah bersabda : “Saling berjabat tanganlah, niscaya akan hilang kedengkian. Dan saling memberi hadiahlah kalian, niscaya akan hilang permusuhan” [Diriwayatkan oleh ‘Abdullah bin Wahb dalam Al-Jaami’ no. 246; sanadnya mursal hasan. Asy-Syaikh Saliim Al-Hilaaliy membawakan beberapa jalan penguatnya dalam takhrij-nya terhadap Al-Muwaththa’ 4/303-304].
Oleh karena itu, disunnahkan bagi kita untuk menerima hadiah, menghargai pemberinya, tidak meremehkannya, mendoakannya, dan membalasnya (dengan hadiah semisal).
حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ، عَنْ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْبَلُ الْهَدِيَّةَ، وَيُثِيبُ عَلَيْهَا "
 Telah menceritakan kepada kami Musaddad : Telah menceritakan kepada kami ‘Iisaa bin Yuunus, dari Hisyaam, dari ayahnya, dari ‘Aaisyah radliyallaahu ‘anhaa, ia berkata : “Rasulullah shallallaahu ‘alaihi wa sallam biasa menerima hadiah dan membalasnya” [Diriwayatkan Al-Bukhaariy no. 2585].
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ، حَدَّثَنِي أَبُو الْأَسْوَدِ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ خَالِدِ بْنِ عَدِيٍّ الْجُهَنِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " مَنْ بَلَغَهُ مَعْرُوفٌ عَنْ أَخِيهِ مِنْ غَيْرِ مَسْأَلَةٍ، وَلَا إِشْرَافِ نَفْسٍ، فَلْيَقْبَلْهُ وَلَا يَرُدَّهُ، فَإِنَّمَا هُوَ رِزْقٌ سَاقَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِ "
Telah menceritakan kepada kami ‘Abdullah bin Yaziid : Telah menceritakan kepada kami Sa’iid bin Abi Ayyuub : Telah menceritakan kepadaku Abul-Aswad, dari Bukair bin ‘Abdillah, dari Busr bin Sa’iid, dari Khaalid bin ‘Adiy Al-Juhaniy, ia berkata : Aku mendengar Rasulullahshallallaahu ‘alaihi wa sallam bersabda : “Barangsiapa yang sampai kepadanya kebaikan (hadiah) dari saudaranya tanpa meminta dan tanpa ambisi jiwa, hendaklah ia menerimanya dan jangan menolaknya. Karena ia hanyalah rizki yang Allah ‘azza wa jalla kirimkan/berikan kepadanya” [Diriwayatkan oleh Ahmad 4/220-221 (29/456) no. 17936; Al-Arna’uth dkk. berkata : “Sanadnya shahih”].
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ سُلَيْمَانَ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لَوْ دُعِيتُ إِلَى ذِرَاعٍ أَوْ كُرَاعٍ لَأَجَبْتُ، وَلَوْ أُهْدِيَ إِلَيَّ ذِرَاعٌ أَوْ كُرَاعٌ لَقَبِلْتُ "
Telah menceritakan kepada kami Muhammad bin Basysyaar : Telah menceritakan kepada kami Ibnu Abi ‘Adiy, dari Syu’bah, dari Sulaimaan, dari Abu Haazim, dari Abu Hurairahradliyallaahu ‘anhu, dari Nabi shallallaahu ‘alaihi wa sallam, beliau bersabda : “Seandainya aku diundang untuk makan hasta atau kaki kambing, niscaya akan aku penuhi. Dan seandainya dihadiahkan kepadaku hasta atau kaki kambing, niscaya akan aku terima” [Diriwayatkan oleh Al-Bukhaariy no. 2568].
حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، عَنِ الْمَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " يَا نِسَاءَ الْمُسْلِمَاتِ، لَا تَحْقِرَنَّ جَارَةٌ لِجَارَتِهَا وَلَوْ فِرْسِنَ شَاةٍ "
Telah menceritakan kepada kami ‘Aashim bin ‘Aliy : Telah menceritakan kepada kami Ibnu Abi Dzi’b, dari Al-Maqburiy, dari ayahnya, dari Abu Hurairah radliyallaahu ‘anhu, beliau bersabda : “Wahai para wanita muslimah, janganlah kalian meremehkan pemberian tetangga kalian meskipun hanya sekedar bagian kaki kambing” [Diriwayatkan oleh Al-Bukhaariy no. 2566].
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ الْمَرْوَزِيُّ بِمَكَّةَ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ الْجَوْهَرِيُّ، قَالَا: حَدَّثَنَا الْأَحْوَصُ بْنُ جَوَّابٍ، عَنْ سُعَيْرِ بْنِ الْخِمْسِ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ صُنِعَ إِلَيْهِ مَعْرُوفٌ فَقَالَ لِفَاعِلِهِ: جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا فَقَدْ أَبْلَغَ فِي الثَّنَاءِ "
Telah menceritakan kepada kami Al-Husain bin Al-Hasan Al-Marwaziy di makkah dan Ibraahiim bin Sa’iid Al-Jauhariy, mereka berdua berkata : Telah menceritakan kepada kami Al-Ahwash bin Jawwaab, dari Su’air bin Al-Khims, dari Sulaimaan At-Taimiy, dari Abu ‘Utsmaan An-Nahdiy, dari Usaamah bin Zaid, ia berkata : Telah bersabda Rasulullahshallallaahu ‘alaihi wa sallam : “Barangsiapa yang diberikan kepadanya satu kebaikan, hendaklah ia berkata (mendoakan) kepada pelakunya (orang yang memberi) : ‘Jazaakallaahu khairan (semoga Allah memberikan balasan kebaikan kepadamu), maka ia telah memberikan pujian yang besar” [Diriwayatkan oleh At-Tirmidziy 3/557 no. 2035, dan ia berkata : “Hadits ini hasan jayyid ghariib”. Dishahihkan oleh Asy-Syaikh Al-Albaaniy dalam Shahiih Sunan At-Tirmidziy 2/392].
حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنِ اسْتَعَاذَ بِاللَّهِ فَأَعِيذُوهُ، وَمَنْ سَأَلَ بِاللَّهِ فَأَعْطُوهُ، وَمَنْ أَتَى إِلَيْكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ، فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فَادْعُوا لَهُ، حَتَّى يَعْلَمَ أَنْ قَدْ كَافَأْتُمُوهُ "
Telah menceritakan kepada kami Musaddad, ia berkata : Telah menceritakan kepada kami Abu ‘Awaanah, dari Al-A’masy, dari Mujaahid, dari Ibnu ‘Umar, ia berkata : Telah bersabda Rasulullah shallallaahu ‘alaihi wa sallam : “Barangsiapa yang meminta perlindungan kepadamu dengan menyebut nama Allah, maka lindungilah ia. Barangsiapa yang meminta dengan menyebut nama Allah, maka berilah ia. Barangsiapa yang datang kepada kalian kebaikan, maka balaslah. Apabila kalian tidak mendapatkan (sesuatu untuk membalasnya) maka doakanlah ia hingga ia mengetahui bahwa kalian telah membalasnya” [Diriwayatkan oleh Al-Bukhaariy dalam Al-Adabul-Mufrad hal. 113 no. 216; dishahihkan oleh Al-Albaaniy dalam Ash-Shahiihah no. 254].
Akan tetapi, ada beberapa sebab dan keadaan yang menghalangi kita menerima hadiah. Diantaranya :
1.     Hadiah yang diberikan adalah barang yang haram, misalnya : khamr atau harta curian.
2.     Hadiah yang diberikan berkaitan dengan kedudukan atau pekerjaan yang diberi hadiah, karena ia termasuk ghuluul.[1]
حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ أَخْزَمَ أَبُو طَالِبٍ، حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ، عَنْ عَبْدِ الْوَارِثِ بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " مَنِ اسْتَعْمَلْنَاهُ عَلَى عَمَلٍ فَرَزَقْنَاهُ رِزْقًا فَمَا أَخَذَ بَعْدَ ذَلِكَ فَهُوَ غُلُولٌ "
Telah menceritakan kepada kami Zaid bin Akhzam Abu Thaalib : Telah menceritakan kepada kami Abu ‘Aashim, dari ‘Abdul-Waarits bin Sa’iid, dari Husain Al-Mu’allim, dari ‘Abdullah bin Buraidah, dari ayahnya, dari Nabi shallallaahu ‘alaihi wa sallam, beliau bersabda : “Barangsiapa yang kami pekerjakan dengan satu pekerjaan dan kami upah ia (atas pekerjaan yang ia lakukan), maka harta apapun yang ia ambil selebih dari itu adalah ghuluul (korupsi)” [Diriwayatkan oleh Abu Daawud no. 2943; dishahihkan oleh Al-Albaaniy dalam Shahiih Sunan Abi Daawud 2/230].
3.     Hadiah yang diberikan merupakan sogokan untuk memuluskan satu maksud dengan melanggar prosedur atau mendhalimi hak-hak orang-hak orang lain.
حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، عَنْ خَالِهِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: " لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِيَ "
Telah menceritakan kepada kami Abu Muusaa Muhammad bin Al-Mutsannaa : Telah menceritakan kepada kami Abu ‘Aamir Al-‘Aqadiy : Telah menceritakan kepada kami Ibnu Abi Dzi’b, dari pamannya yang bernama Al-Haarits bin ‘Abdirrahmaan, dari Abu Salamah, dari ‘Abdullah bin ‘Amru, ia berkata : “Rasulullah shallallaahu ‘alaihi wa sallammelaknat orang yang melakukan suap dan yang disuap” [Diriwayatkan oleh At-Tirmidziy 3/16 no. 1337, dan ia berkata : “Hadits hasan shahih”. Dishahihkan oleh Asy-Syaikh Al-Albaaniy dalam Shahiih Sunan At-Tirmidziy 2/69].
وَحَدَّثَنِي مَالِك، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَبْعَثُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ رَوَاحَةَ إِلَى خَيْبَرَ، فَيَخْرُصُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ يَهُودِ خَيْبَرَ، قَالَ: فَجَمَعُوا لَهُ حَلْيًا مِنْ حَلْيِ نِسَائِهِمْ، فَقَالُوا لَهُ: هَذَا لَكَ، وَخَفِّفْ عَنَّا وَتَجَاوَزْ فِي الْقَسْمِ.فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ: يَا مَعْشَرَ الْيَهُودِ، وَاللَّهِ إِنَّكُمْ لَمِنْ أَبْغَضِ خَلْقِ اللَّهِ إِلَيَّ، وَمَا ذَاكَ بِحَامِلِي عَلَى أَنْ أَحِيفَ عَلَيْكُمْ، فَأَمَّا مَا عَرَضْتُمْ مِنَ الرَّشْوَةِ، فَإِنَّهَا سُحْتٌ وَإِنَّا لَا نَأْكُلُهَا، فَقَالُوا: بِهَذَا قَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ.
Telah menceritakan kepadaku Maalik, dari Ibnu Syihaab, dari Sulaimaan bin Yasaar : Bahwasannya Rasulullah shallallaahu ‘alaihi wa sallam pernah mengutus ‘Abdullah bin Rawaahah ke Khaibar, lalu ia menaksir pembagian antara dirinya dan Yahudi Khaibar.Perawi berkata : Lalu mereka (Yahudi Khaibar) mengumpulkan perhiasan dari perhiasan wanita-wanita mereka untuknya. Mereka berkata kepadanya : “Ini adalah bagianmu. Berilah keringanan bagi kami dan lebihkanlah bagian kami”. Maka ‘Abdullah bin Rawaahah berkata : “Wahai sekalian orang Yahudi, demi Allah, sesungguhnya kalian termasuk makhluk Allah yang paling aku benci. Namun demikian, hal itu tidak menyebabkan aku berbuat dhalim kepada kalian. Adapun sesuatu yang kalian berikan kepadaku itu termasuk risywah (suap/sogokan) dan dosa. Sesungguhnya kami (kaum muslimin) tidak memakannya”. Mereka berkata : “Dengan ini, tegaklah langit dan bumi” [Diriwayatkan oleh Maalik dalam Al-Muwaththa’ 3/494-495 no. 1514; sanadnyamursal shahih. Al-Arna’uth menjelaskan beberapa jalan yang menyambungkannya, dan kemudian menghasankannya dalam Jaam’ul-Ushuul 4/617 no. 2701. Dishahihkan oleh Al-Hilaaliy dalam Takhrij Al-Muwaththaa’ 3/494-495].
4.     Hadiah diberikan karena telah memberikan syafa’ah (pertolongan) kepada yang memberikan hadiah.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، عَنْ عُمَرَ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ، عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ، عَنْ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " مَنْ شَفَعَ لِأَخِيهِ بِشَفَاعَةٍ فَأَهْدَى لَهُ هَدِيَّةً عَلَيْهَا فَقَبِلَهَا، فَقَدْ أَتَى بَابًا عَظِيمًا مِنْ أَبْوَابِ الرِّبَا "
Telah menceritakan kepada kami Ahmad bin ‘Amru bin As-Sarh : Telah menceritakan kepada kami Ibnu Wahb, dari ‘Umar bin Maalik, dari ‘Ubaidullah bin Abi Ja’far, dari Khaalid bin Abi ‘Imraan, dari Al-Qaasim, dari Abu Umaamah, dari Nabi shallallaahu ‘alaihi wa sallam, beliau bersabda : “Barangsiapa yang memberikan syafa’at (pertolongan) kepada saudaranya, lalu saudaranya tersebut memberinya hadiah atas pertolongan tersebut, kemudian ia menerimanya, sungguh ia mendatangi satu pintu di antara pintu-pintu riba” [Diriwayatkan oleh Abu Daawud no. 3541; dihasankan oleh Asy-Syaikh Al-Albaaniy dalam Shahiih Sunan Abi Daawud 2/383].
Catatan : Para ulama berbeda pendapat dalam menyikapi hadits ini. Diantara mereka ada yang melarang menerima hadiah dengan mengambil dhahir hadits, ada yang mengatakan larangan tersebut berkaitan dengan pertolongan dalam perbuatan dhalim, dan yang lainnya. Yang selamat adalah tidak mengambil imbalan hadiah setelah memberikan pertolongan dengan hanya mengharapkan pahala dari Allah ta’ala.
5.     Hadiah diberikan oleh orang yang mengharap-harap imbalan/balasan yang lebih banyak, yang dengan diterimanya hadiah dapat merendahkan martabat/kehormatan.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، أَخْبَرَنِي أَيُّوبُ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ أَعْرَابِيًّا أَهْدَى لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَكْرَةً، فَعَوَّضَهُ مِنْهَا سِتَّ بَكَرَاتٍ، فَتَسَخَّطَهَا، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: " إِنَّ فُلَانًا أَهْدَى إِلَيَّ نَاقَةً فَعَوَّضْتُهُ مِنْهَا سِتَّ بَكَرَاتٍ، فَظَلَّ سَاخِطًا، وَلَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ لَا أَقْبَلَ هَدِيَّةً إِلَّا مِنْ قُرَشِيٍّ، أَوْ أَنْصَارِيٍّ، أَوْ ثَقَفِيٍّ، أَوْ دَوْسِيٍّ "
Telah menceritakan kepada kami Ahmad bin Manii’ : Telah menceritakan kepada kami Yaziid bin Haaruun : Telah mengkhabarkan kepadaku Ayyuub, dari Sa’iid Al-Maqburiy, dari Abu Hurairah : Bahwasannya ada seorang A’rabiy (Arab baduwi) memberikan hadiah kepada Rasulullah shallallaahu ‘alaihi wa sallam seekor onta muda, lalu setelah itu membalasnya dengan memberi enam ekor onta muda, namun orang tersebut marah tidak meridlainya. Sampailah hal tersebut kepada Nabi shallallaahu ‘alaihi wa sallam. Setelah memuji Allah, beliau bersabda : “Sesungguhnya Fulaan memberikan hadiah kepadaku seekor onta betina, lalu aku membalasnya dengan enam ekor onta muda, namun ternyata ia tidak ridla. Dan sungguh, aku berkeinginan untuk tidak menerima hadiah lagi kecuali dari orang Quraisy, orang Anshaar, orang Tsaqaf, atau orang Daus” [Diriwayatkan oleh At-Tirmidziy 6/218 no. 3945; dishahihkan oleh Asy-Syaikh Al-Albaaniy dalam Shahiih Sunan At-Tirmidziy 3/594].
Wallaahu a’lam.
Semoga ada manfaatnya.
[abul-jauzaa’ – perum ciomas permai, ciapus, ciomas, bogor – 11041434/21022013 – 01:02].



[1]      Silakan baca artikel berjudul : Koruptor, Kafir ?.

Selasa, 12 Februari 2013

Takhrij Hadits Keluar Wc






Tanya : “Bagaimanakah derajat hadits keluar WC yang membaca dzikir ‘ghufraanaka’ (aku memohon ampunan-Mu, ya Allah) ?”.
Jawab : Hadits tersebut selengkapnya sebagai berikut, sebagaimana dikatakan oleh At-Tirmidziy rahimahullah :
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيل، حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيل، عَنْ إِسْرَائِيلَ بْنِ يُونُسَ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْخَلَاءِ، قَالَ: " غُفْرَانَكَ ".
قَالَ أَبُو عِيسَى: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ، لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ إِسْرَائِيلَ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، وَأَبُو بُرْدَةَ بْنُ أَبِي مُوسَى اسْمُهُ: عَامِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ الْأَشْعَرِيُّ، وَلَا نَعْرِفُ فِي هَذَا الْبَابِ إِلَّا حَدِيثَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ
Telah menceritakan kepada kami Muhammad bin ismaa’iil : Telah menceritakan kepada kami Maalik bin ismaa’iil, dari Israaiil bin Yuunus, dari Yuusuf bin Abi Burdah, dari ayahnya, dari ‘Aaisyah, ia berkata : “Nabi shallallaahu ‘alaihi wa sallam apabila keluar dari WC, beliau membaca : ‘ghufraanaka’ (aku mohon ampunan-Mu, ya Allah)”.
Abu ‘Iisaa (At-Tirmidziy) berkata : “Hadits ini hasan ghariib. Kami tidak mengetahuinya kecuali dari hadits Israaiil dari Yuunus bin Abi Burdah. Abu Burdah bin Abi Muusaa namanya adalah ‘Aamir bin ‘Abdillah bin Qais Al-Asy’ariy. Dan kami pun tidak mengetahui tentang bahasan dalam bab ini kecuali hadits ‘Aaisyah radliyallaahu ‘anhaa, dari Nabi shallallaahu ‘alaihi wa sallam” [Jaami’ At-Tirmidziy, 1/56 no. 7].
Diriwayatkan juga oleh Abu Daawud[1] hal. 11 no. 30, An-Nasaa’iy dalam Al-Kubraa[2]9/35 no. 9824 dan dalam ‘Amalul-Yaum wal-Lailah[3] hal. 172 no. 79, Ibnu Maajah[4] hal. 70 no. 300, Ahmad[5] 6/155 (42/124) no. 25220, Ibnu Abi Syaibah[6] 1/2 (1/224-225) no. 7 & 10/454 (15/425) no. 30524, Ad-Daarimiy[7] 1/536 no. 707, Al-Bukhaariy dalam Al-Adabul-Mufrad[8] no. 693 dan dalam At-Taariikh Al-Kabiir[9] 8/386, Ibnu Khuzaimah[10]1/48 no. 90, Ath-Thuusiy[11] dalam Mukhtasharul-Ahkaam Al-Mustakhraj ‘alaa Jaami’ At-Tirmidziy no. 7, Ibnus-Sunniy[12] dalam ‘Amalul-Yaum wal-Lailah hal. 14 no. 23, Ibnul-Jaaruud[13] dalam Al-Muntaqaa (Ghautsul-Makduud) 1/51 no. 42, Ibnul-Mundzir[14] dalamAl-Ausath no. 325, Ibnul-Muqri’[15] dalam Al-Arba’uun no. 17, As-Sarraaj[16] dalamMusnad-nya hal. 43 no. 30, Ath-Thabaraaniy[17] dalam Ad-Du’aa hal. 966-967 no. 369, Ibnu Hibbaan[18] 4/291 no. 1444, Ibnul-A’raabiy[19] dalam Al-Mu’jam no. 1684, Al-Haakim[20] 1/158, Al-Baihaqiy dalam Al-Kubraa[21] 1/97 (1/156-157) no. 461-465 & dalam Ash-Shaghiir[22] 1/41 no. 73 & dalam Ad-Da’aawaat[23] no. 56, Al-Baghawiy dalamSyarhus-Sunnah[24] 1/379 no. 188 & dalam Al-Anwaaru fii Syamaailun-Nabiy Al-Mukhtaar[25] no. 515, Ibnul-Jauziy[26] dalam Al-‘Ilal Al-Mutanaahiyah no. 540, dan Al-Mizziy[27] dalam Tahdziibul-Kamaal 32/414; semuanya dari jalan Israaiil bin Yuunus, dari Yuusuf bin Abi Burdah, dari ayahnya, dari ‘Aaisyah radliyallaahu ‘anhaa secara marfuu’.
Semua perawinya tsiqaat, kecuali Yuusuf bin Abi Burdah. Berikut perinciannya :
1.     Israaiil bin Yuunus bin Abi Ishaaq Al-Hamdaaniy As-Sabii’iy, Abu Yuusuf Al-Kuufiy; seorang yang tsiqah. Termasuk thabaqah ke-7, wafat tahun 160 H, atau dikatakan setelahnya. Dipakai oleh Al-Bukhaariy, Muslim, Abu Daawud, At-Tirmidziy, An-Nasaa’iy, dan Ibnu Maajah [Taqriibut-Tahdziib, hal. 134 no. 405].
2.     Yuusuf bin Abi Burdah bin Abi Muusaa Al-Asy’ariy Al-Kuufiy; seorang yang dikatakan Ibnu Hajar : maqbuul. Termasuk thabaqah ke-6. Dipakai oleh Al-Bukhaariy dalam Al-Adabul-Mufrad, Abu Daawud, At-Tirmidziy, An-Nasaa’iy, dan Ibnu Maajah [Taqriibut-Tahdziib, hal. 1092 no. 7912].
Ada dua orang tsiqaat meriwayatkan darinya, yaitu Sa’iid bin Masruuq dan Israaiil bin Yuunus. Ibnu Hibbaan memasukkannya dalam Ats-Tsiqaat. Al-‘Ijliy berkata : “Tsiqah”. Al-Haakim berkata : “Termasuk orang-orang tsiqaat dari keluarga Abu Muusaa”. Di lain tempat ia berkata : “’Aziizul-hadiits jiddan”. Ibnu Khuzaimah telah menshahihkan haditsnya. Adz-Dzahabiy berkata : “Tsiqah”. Tidak ternukil adanya jarh para ulama kepadanya. Al-Arna’uth dan Basyaar ‘Awwaad berkata : “Shaduuq hasanul-hadiits”.
Kesimpulan yang dapat terambil darinya adalah, ia seorang yang shaduuq, hasan haditsnya, wallaahu a’lam [lihat : Ma’rifatuts-Tsiqaat 2/375 no. 2056, Al-Mustadrak1/32 & 1/158, Ats-Tsiqaat 7/638, Al-Kaasyif 2/399 no. 6427, Tahdziibul-Kamaal32/413-415 no. 7128, Tahdziibut-Tahdziib 11/409 no. 796, Tahriirut-Taqriib 4/132 no. 7857].
3.     Abu Burdah bin Abi Muusaa Al-Asy’ariy – namanya : ‘Aamir/Al-Haarits bin ‘Abdillah bin Qais; seorang yang tsiqah. Termasuk thabaqah ke-3, wafat tahun 104 H atau dikatakan selain itu. Dipakai oleh Al-Bukhaariy, Muslim, Abu Daawud, At-Tirmidziy, An-Nasaa’iy, dan Ibnu Maajah [Taqriibut-Tahdziib, hal. 1112 no. 8009].
4.     ‘Aaisyah bintu Abi Bakr Ash-Shiddiiq At-Tamiimah, Ummul-Mukminiin; salah seorang shahabiyyah yang mulia, ummul-mukminiin, dan wanita paling faqiih. Termasukthabaqah ke-1, dan wafat tahun 57 H/58 H. Dipakai oleh Al-Bukhaariy, Muslim, Abu daawud, At-Tirmidziy, An-Nasaa’iy, dan Ibnu Maajah [Taqriibut-Tahdziib, hal. 1364 no. 8732].
Melihat keadaan sanad beserta para perawinya, maka paling rendah hadits tersebut dihukumi dengan hasan.
Ibnu Abi Haatim rahimahullah berkata :
سمعتُ أبي يقول : أصحُّ حديثٍ في هذا الباب - يعني : في باب الدُّعَاء عند الخُرُوج من الخَلاء - : حديث عائشة رضي اللهُ عنها؛ يعني : حديث إسرائيل عن يوسف بن أبي بردة، عن أبيه، عن عائشة
“Aku mendengar ayahku berkata : ‘Hadits yang paling shahih dalam bab ini – yaitu dalam bab doa ketika keluar dari WC – adalah hadits ‘Aaisyah radliyallaahu ‘anhaa, yaitu hadits Israaiil, dari Yuusuf bin Abi Burdah, dari ayahnya, dari ‘Aaisyah” [Al-‘Ilal, 1/540-542 no. 93].
Di sini, Abu Haatim Ar-Raaziy rahimahullah tidak menjelaskan adanya ‘illat kedla’ifannya – jikalau ada – sehingga dipahami dengan perkataannya di atas merupakan tashhiih atas hadits tersebut. Oleh karena itu Ibnu Hajar rahimahullah berkata saat mengomentari hadits tersebut :
أَخْرَجَهُ اَلْخَمْسَةُ. وَصَحَّحَهُ أَبُو حَاتِمٍ, وَالْحَاكِم
“Diriwayatkan oleh imam yang lima, dan dishahihkan oleh Abu Haatim dan Al-Haakim” [Buluughul-Maraam, hal. 31 no. 100, tahqiq : Samiir bin Amiin Az-Zuhairiy].
Hal yang sama dikatakan oleh Asy-Syaukaaniy rahimahullah dalam Nailul-Authaar 1/88.
Dishahihkan pula oleh Ibnu Khuzaimah, Ibnul-Jaaruud, dan An-Nawawiy rahimhumullah[Irwaaul-Ghaliil, 1/91 no. 52].
Dishahihkan/dihasankan pula oleh Ibnu Hajar dalam Nataaijul-Afkaar 1/216-217 dan As-Sakhawiy dalam Fathul-Mughiits 1/188.
Dishahihkan atau dihasankan oleh para muhaqqiq kontemporer seperti Al-Albaaniy, Syu’aib Al-Arna’uuth, Dr. Basyaar ‘Awwaad, Abu Ishaaq Al-Huwainiy, Husain Saalim Asad, Irsyaadul-Haq Al-Atsariy, dan yang lainnya.
Wallaahu a’lam.
Semoga ada manfaatnya.
[abul-jauzaa’ – perumahan ciomas permai, ciapus, ciomas, bogor – 02022013 – 20:54].
Banyak mengambil faedah dari : Irwaaul-Ghaliil oleh Al-Albaaniy 1/91 no. 52, Iqaamatud-Daliil ‘alaa ‘Uluuwi Ratabati Irwaail-Ghaliil oleh Ahmad bin Ibraahiim Abul-‘Ainain hal. 44-46,Raddul-Jamiil fidz-Dzabb ‘an Irwaail-Ghaliil oleh ‘Abdullah bin Shaalih Al-‘Ubailaan hal. 110-111, dan At-Tibyaan fii Takhriiji wa Tabwiibi Ahaadiitsi Buluughil-Maraam oleh Khaalid Asy-Syalaahiy no. 100 2/204-208.


[1]      Riwayatnya adalah :
حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ النَّاقِدُ، حَدَّثَنَا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ، حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، حَدَّثَتْنِي عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، " أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْغَائِطِ، قَالَ: غُفْرَانَكَ "
[2]      Riwayatnya adalah :
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ نَصْرٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: مَا خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ مِنَ الْغَائِطِ، إِلا قَالَ: " غُفْرَانَكَ "
[3]      Riwayatnya adalah :
أخبرنا أحمد بن نصر قال ؛ حدثنا يحيى بن أبي (بكير)، قال ؛ حدثنا إسرائيل، عن يونس بن أبي بردة، عن أبيه، عن عائشة قالت : ما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من الغائط إلا قال : غفرانك
[4]      Riwayatnya adalah :
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ، حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ أَبِي بُرْدَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي، يَقُولُ: دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ فَسَمِعْتُهَا، تَقُولُ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ " إِذَا خَرَجَ مِنَ الْغَائِطِ، قَالَ: غُفْرَانَكَ "،
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ سَلَمَةَ: أَخْبَرَنَا أَبُو حَاتِمٍ، حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّانَ النَّهْدِيُّ، حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ، نَحْوَهُ
[5]      Riwayatnya adalah :
حَدَّثَنَا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ، حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: حَدَّثَتْنِي عَائِشَةُ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْغَائِطِ، قَالَ: " غُفْرَانَكَ "
[6]      Riwayatnya adalah :
1/2 (1/224-225) no. 7 :
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ، قَالَ: أَخْبَرَنَا إِسْرَائِيلُ، قَالَ: أَخْبَرَنَا يُوسُفُ بْنُ أَبِي بُرْدَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي، يَقُولُ: دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ، فَسَمِعْتُهَا تَقُولُ: " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْغَائِطِ، قَالَ: غُفْرَانَكَ "
10/454 (15/425) no. 30524 :
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ، قَالَ: أَخْبَرَنَا يُوسُفُ بْنُ أَبِي بُرْدَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي، يَقُولُ: دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ فَسَمِعْتهَا، تَقُولُ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ " إِذَا خَرَجَ مِنْ الْغَائِطِ، قَالَ: غُفْرَانَكَ "
[7]      Riwayatnya adalah :
أَخْبَرَنَا مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيل، حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا حَدَّثَتْهُ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا خَرَجَ مِنْ الْخَلَاءِ، قَالَ: " غُفْرَانَكَ "
[8]      Riwayatnya adalah :
حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ:" كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْخَلاءِ، قَالَ: غُفْرَانَكَ "
[9]      Riwayatnya adalah :
قال مالك بن إسماعيل قال : نا إسرائيل، عن يونس بن أبي بردة عن أبيه، أن عائشة حدثته : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج من الخلاء قال : غفرانك
[10]     Riwayatnya adalah :
حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، نا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ، نا إِسْرَائِيلُ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ فَسَمِعْتُهَا، تَقُولُ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْغَائِطِ، قَالَ: " غُفْرَانَكَ ".
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَسْلَمَ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى، عَنْ إِسْرَائِيلَ، بِهَذَا مِثْلَهُ
[11]     Riwayatnya adalah :
نا أَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ، نا طَلْقُ بْنُ غَنَّامٍ، عَنْ إِسْرَائِيلَ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْخَلاءِ قَالَ: " غُفْرَانَكَ “.
يُقَالُ: هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ، لا نَعْرِفُهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ إِسْرَائِيلَ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ.وَأَبُو بُرْدَةَ بْنُ أَبِي مُوسَى اسْمُهُ: “ عَامِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ “.وَلا نَعْرِفُ فِي هَذَا الْبَابِ إِلا حَدِيثَ عَائِشَةَ.
[12]     Riwayatnya adalah :
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ نَصْرٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي بُكَيْرٍ، عَنْ إِسْرَائِيلَ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: مَا خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ مِنَ الْغَائِطِ إِلا قَالَ: " غُفْرَانَكَ "
[13]     Riwayatnya adalah :
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ، قَالَ: أَنَا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ، قَالَ: ثَنَا إِسْرَائِيلُ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: حَدَّثَتْنِي عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْغَائِطِ، قَالَ: " غُفْرَانَكَ "
[14]     Riwayatnya adalah :
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، ثنا أَبُو النَّصْرِ، ثنا إِسْرَائِيلُ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، ثنا عَائِشَةُ، قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْخَلاءِ قَالَ: " غُفْرَانَكَ "،
وَرُوِّينَا عَنْ طَاوُسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْخَلاءِ: " الْحَمْدُ اللَّهِ الَّذِي أَخْرَجَ عَنِّي مَا يُؤْذِينِي، وَأَمْسَكَ عَلَى مَا يَنْفَعُنِي "
[15]     Riwayatnya adalah :
أَخْبَرَنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُنْذِرِ الْفَقِيهُ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ، حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْخَلاءِ، قَالَ: غُفْرَانَكَ "
[16]     Riwayatnya adalah :
حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ، ثَنَا طَلْقُ بْنُ غَنَّامٍ، عَنْ إِسْرَائِيلَ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْخَلاءِ قَالَ: غُفْرَانَكَ
[17]     Riwayatnya adalah :
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ، ثنا الْفِرْيَابِيُّ.ح وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، ثنا أَبُو غَسَّانَ مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ النَّهْدِيُّ.ح وَحَدَّثَنَا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ، ثنا الْحَكَمُ بْنُ مَرْوَانَ الضَّرِيرُ.ح وَحَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو، ثنا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْوَهْبِيُّ، قَالُوا: ثنا إِسْرَائِيلُ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ كَانَ " إِذَا خَرَجَ مِنَ الْخَلاءِ، قَالَ: غُفْرَانَكَ "
[18]     Riwayatnya adalah :
أَخْبَرَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى بْنِ مُجَاشِعٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ، قَالَ: حَدَّثَنَاإِسْرَائِيلُ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ: دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ، فَسَمِعْتُهَا تَقُولُ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ " إِذَا خَرَجَ مِنَ الْخَلاءِ قَالَ: غُفْرَانَكَ "
[19]     Riwayatnya adalah :
نا سَوَادَةُ بْنُ عَلِيٍّ أَبُو الْحُصَيْنِ الأَحْمَسِيُّ ابْنُ بِنْتِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ، نا أَبُو غَسَّانَ، نا إِسْرَائِيلُ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبَى بُرْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْخَلاءِ قَالَ: " غُفْرَانَكَ
[20]     Riwayatnya adalah :
أَخْبَرَ أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَحْبُوبِيُّ بِمَرْوَ، ثنا سَعِيدُ بْنُ مَسْعُودٍ، أَنْبَأَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى، ثنا إِسْرَائِيلُ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا فَسَمِعْتُهَا، تَقُولُ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْغَائِطِ، قَالَ: " غُفْرَانَكَ "
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ، أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ النَّضْرِ، ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو، ثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ، ثنا إِسْرَائِيلُ،عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ مِنَ الْغَائِطِ، قَالَ: " غُفْرَانَكَ ".هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ، فَإِنَّ يُوسُفَ بْنَ أَبِي بُرْدَةَ مِنْ ثِقَاتِ آلِ أَبِي مُوسَى وَلَمْ نَجِدْ أَحَدًا يَطْعُنُ فِيهِ، وَقَدْ ذَكَرَ سَمَاعَ أَبِيهِ مِنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا
[21]     Riwayatnya adalah :
أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْمِشٍ الْفَقِيهُ، ثنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ، ثنا طَلْقُ بْنُ غَنَّامٍ، ثنا إِسْرَائِيلُ بْنُ يُونُسَ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْغَائِطِ قَالَ: غُفْرَانَكَ "،
وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الأَصَمُّ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ، ثنا أَبُو النَّضْرِ، ثنا إِسْرَائِيلُ بْنُ يُونُسَ،فَذَكَرَهُ بِمِثْلِهِ،
وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَحْبُوبِيُّ بِمَرْوَ، ثنا سَعِيدُ بْنُ مَسْعُودٍ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى، نا إِسْرَائِيلُ بْنُ يُونُسَ، فَذَكَرَهُ بِنَحْوِهِ، وَذَكَرَ فِيهِ سَمَاعَ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا،
وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ، أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ النَّضْرِ، ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو، ثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ، ثنا إِسْرَائِيلُ، فَذَكَرَهُ بِنَحْوِهِ،
وَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ، أنا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَصْبَهَانِيُّ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ، ثنا أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، ثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ، وَزَادَ: " فِيهِ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ "، قَالَ ابْنُ خُزَيْمَةَ: وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَسْلَمَ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى، عَنْ إِسْرَائِيلَ بِهَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَهُ، قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الزِّيَادَةُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ لَمْ أَجِدْهَا إِلا فِي رِوَايَةِ ابْنِ خُزَيْمَةَ وَهُوَ إِمَامٌ، وَقَدْ رَأَيْتُهُ فِي نُسْخَةٍ قَدِيمَةٍ لِكِتَابِ ابْنِ خُزَيْمَةَ لَيْسَ فِيهِ هَذِهِ الزِّيَادَةُ، ثُمَّ أُلْحِقَتْ بِخَطٍّ آخَرَ بِحَاشِيَتِهِ، فَالأَشْبَهُ أَنْ تَكُونَ مُلْحَقَةً بِكِتَابِهِ مِنْ غَيْرِ عِلْمِهِ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ، وَقَدْ أَخْبَرَنَا الإِمَامُ أَبُو عُثْمَانَ الصَّابُونِيُّ، أَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ، قَالَ: ثنا جَدِّي، فَذَكَرَهُ دُونَ هَذِهِ الزِّيَادَةِ فِي الْحَدِيثِ، وَصَحَّ بِذَلِكَ بُطْلانُ هَذِهِ الزِّيَادَةِ فِي الْحَدِيثِ
[22]     Riwayatnya adalah :
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَحْبُوبِيُّ، بِمَرْوَ، نا سَعِيدُ بْنُ مَسْعُودٍ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى، أنا إِسْرَائِيلُ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، فَسَمِعْتُهَا تَقُولُ: " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْغَائِطِ قَالَ: " غُفْرَانَكَ "
[23]     Riwayatnya adalah :
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ، وَأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي، قَالَا: حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ خَلِيٍّ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْوَهْبِيُّ، حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي، قَالَ: سَمِعْتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، تَقُولُ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ " إِذَا خَرَجَ مِنَ الْغَائِطِ، يَقُولُ: غُفْرَانَكَ "
[24]     Riwayatnya adalah :
أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، أنا الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرٍ الْهَاشِمِيُّ، أنا أَبُو عَلِيٍّ اللُّؤْلُئِيُّ، أنا أَبُو دَاوُدَ، نا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ، نا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ، نا إِسْرَائِيلُ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: حَدَّثَتْنِي عَائِشَةُ رَضِي اللَّهُ عَنْهَا، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْغَائِطِ، قَالَ: " غُفْرَانَكَ "
[25]     Riwayatnya adalah :
أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، أَنَا الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرٍ، أَنَا أَبُو عَلِيٍّ اللُّؤْلُؤِيُّ، نا أَبُو دَاوُدَ، نا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ، نا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ، نا إِسْرَائِيلُ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: حَدَّثَتْنِي عَائِشَةُ، رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا، أَنَّ النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْغَائِطِ، قَالَ: غُفْرَانَكَ
[26]     Riwayatnya adalah :
أَنَا الْكَرُوخِيُّ، قَالَ: أَنَا الْأَزْدِيُّ، وَ الْغُورَجِيُّ، قَالا: أَنَا الْجِرَاحِيُّ، قَالَ: نا الْمَحْبُوبِيُّ، قَالَ: نا التِّرْمِذِيُّ، قَالَ: نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، قَالَ: نا مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ إِسْرَائِيلَ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْخَلاءِ، قَالَ: " غُفْرَانَكَ "،
قَالَ التِّرْمِذِيُّ: هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لا نَعْرِفُهُ إِلا مِنْ هَذَا الطَّرِيقِ
[27]     Riwayatnya adalah :
أخبرنا بِهِ أَبُو الحسن بْن البخاري، قال: أنبأنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ الْكَرَّانِيُّ، قال: أخبرنا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ، قال: أخبرنا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذْشَاهْ، قال: أخبرنا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حدثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، قال: حدثنا أَبُو غَسَّانَ مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ النَّهْدِيُّ، قال: حدثنا إِسْرَائِيلُ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهْ وَسَلَّمَ: " كَانَ إِذَا خَرَجَ مِنَ الْخَلاءِ، قال: غُفْرَانَكَ ".